القانون الداخلي و شروط الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

العنوان الأولي:

يُحدد هذا القانون شروط وكيفات التنظيم والمشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية.لجنة التحكيم.

المادة 1: تكوين لجنة التحكيم:تتشكل لجنة التحكيم من عشرة (10) أعضاء ممثلين عن مختلف الوزارات والجامعات المشار إليها في المادة 5 من المرسوم الرئاسي رقم 20-288 المؤرخ في 19 أوت 2020 المتضمن إنشاء جائزة رئيس الجمهورية للأداب واللغة الأمازيغية ، و هم على التوالي:

1 - ممثل المحافظة السامية للأمازيغية ، المعهود له بصفته رئيس لجنة التحكيم ،

2. ممثل قسم اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة "مولود معمري" بتيزي وزو ،

3. ممثل قسم اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة "عبد الرحمن ميرة" ببجاية.

4. ممثل قسم اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة "أكلي محند أولحاج "بالبويرة ،

5. ممثل قسم اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة "الحاج لخضر"بباتنة ،

6- ممثل مركز البحث في اللغة والثقافة الأمازيغية (CRLCA) ،

7- ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

8- ممثل وزارة التربية الوطنية.

9- ممثل وزارة الثقافة والفنون.

10. ممثل وزارة المالية. 

 أعضاء آخرون:يمكن للجنة التحكيم أن تستدعي أي كفاءة ترى أنها لازمة و / أو ضرورية للإستعانة بها في عملها إذا تطلب الأمر ذلك.

أمانة لجنة التحكيم:يتم ضمان الأمانة التقنية للجنة التحكيم من طرف المصالح المختصة للمحافظة السامية للأمازيغية.

 المادة 2: مهام أعضاء لجنة التحكيم.أعضاء لجنة التحكيم هم أصحاب السيادة. يحللون ويقيمون ويتداولون في ظل قناعة تامة وسرية مطلقة. مهمتهم هي دراسة توافق الأعمال مع الشروط التالية:

يجب تقديم العمل الأدبي والبحث في التراث غير المادي بالأمازيغية أو مترجم إليها ؛

يجب أن تكون الأعمال في اللسانيات الأمازيغية والتقنيات الرقمية مقدمة بالأمازيغية، وعند الاقتضاء ، بلغات أخرى

؛ يجب أن تستند الأعمال إلى قواعد المنهجية العلمية؛

يجب أن تكون الأعمال موثقة وأصلية وغير منشورة مسبقًا. إذا تعلق الأمر بعمل مترجم، يجب إرفاق نسخة من النص باللغة الأصلية؛

يجب ألا يكون العمل قد أدى إلى الحصول على جائزة أو شهادة علمية؛

يجب أن يكون العمل مندرج في أحد المجالات المذكورة في المادة 5 أدناه. لا يمكن الإعتراض على قرارات لجنة التحكيم أو إعادة النظر فيها أو الطعن بشأنها.الأمانة التقنية للجنة التحكيم هي نقطة الاتصال الوحيدة للمرشح. تنظم المحافظة السامية للأمازيغية مراسم حفل توزيع الجوائز في 12 يناير من كل عام ؛ و ذلك بمناسبة الاحتفال بعيد رأس السنة الأمازيغية " أمنزو ن يناير".

 المادة 3: الأعمال التي لم تحصل على جوائز.يعود للمحافظة السامية للأمازيغية الحق في الاحتفاظ بنسخة من كل عمل مقترح للجائزة ؛ يتم إيداعه فقط في ملف الترشح و كذا ضمن رصيد وثائقي، في سرية تامة. سيتم طبع الأعمال الفائزة أو إنتاجها مع مراعاة ملاحظات لجنة التحكيم.قد تلجأ المحافظة السامية للأمازيغية لطبع أو إنتاج بعض الأعمال غير الناجحة.

في هذه الحالة ، قبل تقديم العمل إلى هيئة للتصحيح النهائي، مع ربما، وجوب إجراء تحسينات من قبل المؤلف ، مع مراعاة تقييمات أعضاء لجنة التحكيم.

 المادة 4: تبليغ قائمة الفائزين.تسلم لجنة التحكيم محاضر المداولات النهائية إلى المحافظة السامية للأمازيغية في 6 يناير من كل دورة. ستتضمن هذه المحاضر قائمة بالأعمال الحائزة على جوائز بالإضافة إلى قائمة مضافة للأعمال غير الحائزة على جوائز والتي تعتبر ذات جودة كافية ليتم نشرها في نهاية المطاف تحت رعاية المحافظة السامية للأمازيغية.ستقرر المحافظة السامية للأمازيغية متى وكيف يتم نشر القائمة النهائية.

 

المادة 5 طبيعة الأعمال المقبولة في المنافسة.تُمنح جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية لأفضل البحوث والأعمال التي أجريت في إطار المجالات التالية:

1.    اللسانيات: دراسات أُعدت باللغة الأمازيغية ، وإذا لزم الأمر، بلغات أخرى، بشأن تهيئة اللغة الأمازيغية، ومصطلحاتها ، وقواعدها النحوية ، وكل ما يتعلق بالنظام الصوتي المشترك أو الذي يميز كل متغير لغوي على حدة، بالإضافة إلى الدراسات المعجمية والدلالية والمعجميات لـكل ما هو مشترك بين المتغيرات اللغوية الأمازيغية أو الذي يميز متغيرًا معينًا.

  2- الأدب المعبر عنه بالأمازيغية والمترجم إليه: الأعمال الإبداعية المكتوبة باللغة الأمازيغية وكذلك المترجمة إليها من مختلف اللغات سواء كانت جزائرية أو أدبية عالمية، في الأنواع التالية: الرواية، مجموعات القصص القصيرة، الأعمال المسرحية والنصوص الشعرية، مقال في الشعر الأدبي (تحليل أدبي).

 3. البحث في التراث الثقافي الأمازيغي غير المادي: عمل ميداني يتناول مجموعة التراث الثقافي الأمازيغي غير المادي بجميع أشكاله. 

4 - البحث العلمي والتكنولوجي والرقمي: إنجازات ومشاريع تهدف إلى إدخال المحتوى والبيانات العلمية والأدبية الأمازيغية إلى عالم التقنيات الحديثة والرقمية. المساهمة الكبيرة في اللغة الأمازيغية أمر ضروري.

 

المادة 6: الترشح إلى الجائزة.يجب أن يستوفي المرشح للجائزة الشروط التالية:

- أن يكون جزائري الجنسية.- أن يكون سنه عشرين (20) عامًا فأكثر؛

- أن يثبت أنه أنتج عملاً يتوافق مع إحدى الفئات المذكورة في المادة 5 أعلاه؛

- المشاركة بعمل واحد (1) وفئة واحدة (1) واحدة؛- إيداع العمل لدى أمانة لجنة التحكيم وفق النماذج وفي المواعيد المحددة من قبل المحافظة السامية للأمازيغية.

يمكن أن يكون الترشح فرديًا أو جماعيًا. 

المادة 7: طلب المشاركة في الجائزة.استمارة المشاركة في الجائزة متاحة للمرشح عبر الموقع الإلكتروني للمحافظة السامية للأمازيغية: www.hcamazighite.dz.

يُطلب من المرشح استكمال جميع المعلومات المطلوبة في النموذج حتى لا يتم رفض طلبه للمشاركة.

 المادة 8: حقوق المؤلف / التراخيص المسبقة:تمتثل الأعمال المقترحة في سياق المسابقة امتثالًا صارمًا للقوانين والتنظيمات السارية التي تحكم الملكية الفكرية: حقوق النشر والحقوق الرقمية والاختراعات وحقوق براءات الاختراع ، إلخ.

وعليه ، يجب تقديم الوثائق المُبررة من قبل المرشح للجائزة ؛ أي ترخيص الترجمة من مؤلف العمل أو ذوي الحقوق أو شهادة متعلقة بذلك يمكن للمرشح الحصول عليها على وجه التحديد من المصالح المختصة بالديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

 المادة 9: ملاحظات للمرشح.يُطلب من المرشح ملء بعناية التصريح الشرفي المرفق للإستمارة المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمحافظة السامية للأمازيغية. أي إعلان كاذب يتم تسجيله، حتى لو كان لاحقًا ، سيتم معاقبته بإبعاد المرشح من المنافسة واسترداد الجائزة، دون الإخلال بالإجراءات القانونية الأخرى.

 كمشارك(ة) في الجائزة، يجب على المرشح تقديم عمله بالصيغة الرقمية PDF وبطريقة مجهولة تمامًا. حيث ، يجب ألا يتضمن العمل المقدم للترشح أي علامة مميزة يمكن أن تؤدي إلى تحديد هوية المؤلف، سواء على الهامش أو داخل النص: اللقب، الاسم، والمنشورات القديمة، ومذكرات السيرة الذاتية، والإهداء، التشكرات، التقديمات ، إلخ) ، وإلا فسيتم رفض العمل المذكور.

الأعمال الأكاديمية (مذكرة، أطروحة، عمل بحثي جامعي، إلخ) المنفذة نيابة عن مختبر أو مؤسسة ، مطبوعة / منشورة أم لا ، يتم استبعادها تلقائيًا من المسابقة.كل عمل مطبوع / منشور، تم تقديم محتواه مسبقًا، تحت نفس العنوان أو عنوان معدل، كليًا أو جزئيًا، يتم حذفه بشكل فوري من الجائزة.

 لا يحق للفائزين بجوائز رئيس الجمهورية السابقة التنافس مرة أخرى إلا بعد انقضاء ثالثة سنوات. الأمر ذاته، فإن العمل المتوج في مسابقة أخرى، وطنية أو دولية ، شهدت نقل ملكية فكرية لصالح المنظمين أو استفاد من مزايا مالية، لا يمكنه المشاركة في الجائزة.

 يتحمل المرشح المسؤولية بمفره في الإشارة، بنفسه وبوضوح، إلى الفئة التي يختار أن يتنافس فيها. 





Français Tamazight العربية